Online Store

Print This

Arabic Writing Examples

Distinguished

Example 1

من البيان والتبيين الى البتاع والتبتيع
أحمد فؤاد نجم، البلاغة، والرأسمال الثقافي

عيش البورجوازية عيش قلق، تتفجّر فيه الفتن والفورات، تطغى عليه العيون الحاسدة والعوارض الفاسدة، تتصارع طوائفه ليس صراع الثيران: بل صراع الأرانب والأسود (وهي بدورها أصناف وطبقات: الغضنفر، اللبوة، الشبل، السبع، وأخيراً وليس آخراً الفصل السوري..). إلا أنه عيش قد تطورت فيه آليات الكبت، الى جانب أجهزة الحكم والصمت، علّه يواظب على رتابته الرزينة، وكبائره المشينة الحزينة. لم نجئ الى هنا اليوم من أجل مقاومة هذه الجرائم، لم نأتي كي نتصدّى لها في القرى كما في العواصم. كما أننا ليس قصدنا أن ننصّب الحاج أحمد قائدنا العظيم، بطلنا الحكيم، في مواجهتنا المظالم المعروفة والمصاعب المعهودة، المتفق عليها.. إنما وجدنا في بعض ما كتبه، ليس باباً بل أكرة باب، وليس مفتاحاً بل بطاقة مالية توافي بالمهمة، وقول يا مسهّل!
- يا مسهّل!
وقد يعرف العارف فينا، أننا لسنا واقفين أمام الباب المذكور، بل وراءه، فما مادّية الأكرة والبطاقة إلا لعبة بايخة فرضناها على أنفسنا: والأنكى والأهم، أن لوازم العلم والمعرفة والنور والغذاء ما هي بموجودة أمام الباب، إنما وراءه حيث نحن واقفون. وعلى هذا الأساس، فيتحتّم علينا أن نعترف بأننا لا نسعى وراء كشف حقيقة مخبّأة، أو فضح علاقة مقنّعة، بقدر ما نبتغي الانتباه، والتيقّظ، عسى أن نجرّب طرق الفرار، وتواتينا فرصة الهروب والخلاص..
- يا مسهّل!
ولأن هذه الألفاظ المجازية لن تدوم طويلاً، ولن نستدلّ بها - في نهاية المطاف - على شيء، اذن يجب أن نضعها في أكياس بلاستيكية، ونعلّقها عالحيطة في وشّ الأسانسير، علشان القطط ماتاكلش منها. وننساها، ونعود الى أوراقنا موصدين الباب بإحكام.
نتنحنح، ونقول: البتاع. كلمة تدلّ على لا شيء، وعلى كلّ شيء. وهي مركز أبحاث شعبية كثيرة، تتعجّب من غرابتها والقومية المصرية الخاصة التي تعكسها، الى جانب الشيء الكثير من العفوية وحلاوة الروح. نعم، نحن قرأنا وسمعنا وعرفنا كل هذا. لكنه محلّ اهتمامنا اليوم لأسباب غير تلك الأسباب. كذلك، فإننا لعاقدون عزمنا على أن نتجاوز قضية الفصحى والعامية، وثنائية النخبة والرعاع، التي كثيراً ما ينحو نحوها الحديث عن الكلمة المذكورة. وفوق هذا كله، لسنا بصدد تفسير معاني "البتاع" كما تأتي في قصيدة الحاج أحمد فؤاد نجم، ولا التحذلق والتفذلك في الألغاز والأسرار المكنونة.
هذا البتاع - أم هذه البتاع؟ - يثيرنا للإمكانيات التي يفتحها لنا، والألعاب الجديدة التي يصوغها لأجلنا، ومنها: 1) طرح أسئلة حول البلاغة، والرأسمال الثقافي، ثم 2) أن نأكل من ثمرته، ثم أن نضعه مثله مثل الألفاظ الأخرى في كأس من البلاستيك نعلّقه عالحيطة قدام الأسانسير. علشان أمّ حسنية ماتزعلش.
على الصعيد العالمي (وليس فقط السياق العربي-المصري المحدود)، توافق الناس وتواضعوا على أن تنشأ للبلاغة قيمة، يحتفظ بها المحظوظون والمختارون، يبيعونها مقابل حصولهم على المكانة الاجتماعية المحترمة ومنها ممارسة الجنس والتكاثر في نوعهم الخ. ومعنى ذلك أن يتمّ نبذ من يتّسم كلامه بالتهتهة، والهلضمة، والصعوبة في التواصل مع الآخرين بشكل عام. إلا أن الطرق أمام البؤساء كانت وما زالت مسدودة، وذلك لحصرها على طرق معينة ومحدودة جدا اختارها ومهّدها أهل الحلّ والربط. أمّا أهل التلجلج والتلعثم، فقد أتقنوا وأجادوا طرق غير تلك الطرق، ألا وهي طرق البذاءة والإفاضة والتبلبل والبتاع. أي أنّهم ظلّوا في البادية، وضيق عليهم الحبس لما كانوا عليه من انحراف وشذوذ. وتجمّدوا في أماكنهم، نظراً لما مورس عليهم من " إرهاب لغوي " كما تسمّيه الأستاذة كرستن بروستاد.
وهنا يأتي البتاع - أو تأتي البتاع إنْ شئتم - رافعاً/رافعةً راية التحرير والخلاص، فقد أمدّها أحد الشعراء من ذلك الحيّ بقدر كبير من التعبير والبلاغة، ناصرها فكانت نصرتها نصرتهم. وهكذا تكون الرواية المثالية الطوباوية للأحداث. لكن السؤال الذي نطرحه: كيف يتم إنشاء هذه الطرق أصلاً، وكيف يتم الحفاظ عليها وتشييدها يوماً بعد يوم؟ أي كيف يسود الإرهاب اللغوي، الذي ينبذ ويسكت ويخوّف ويبلبل، في كافة أنحاء العالم، حتى في عصر أوباما؟؟

Rationale for Rating

This text is an illustrative example of several of the features that characterize writing in Arabic at the Distinguished level. The topic (language rhetoric) is academic in nature. In an attempt to persuade the readers of a specific thesis, the author clearly focuses on a targeted audience (those who are interested in the role and nature of language in understanding political dialogue). The writing is representational because the author does not advocate a thesis of his own (the author conveys various points of views about the topic in a balanced fashion). Additionally, the author delivers the message in an authentic manner which is reflected in a number of textual attributes that include: implicit and explicit cultural references (Najm, Balagha, etc.) reference to traditional concepts (Ahl al-Hal wal-Rabt), and deliberate infusion of colloquial elements for stylistic effect (Bita', Tahriir and KhalaaS). Moreover, the writing is fairly dense and complex and the author demonstrates control a myriad of complex lexical and syntactic elements (embedded sentences, explicit use of connectors such as wahakaDha and al wahiyya). Finally, the writing and argumentation are tightly structured and highly organized.

Superior

Example 1

تعليق على "حكاية الأشياء" من ناشونال جيوغرافك
انفعلت مع هذا الفيديو على مستويين، أولهما تركيز المذيعة على الدور الذي يلعبه الإنسان في نظام الاقتصاد الاستهلاكي والذي عادة لا يُذكر في التفسيرات الاقتصادية أو علم الاقتصاد بشكل عام. فتخبرنا المذيعة بأن علماء الاقتصاد قد رسموا صورة منظمة وبسيطة ليفسروا هذا النظام الاقتصادي الاستهلاكي بشكل مبسط وكأنه نظام متكافئ بدون سلبيات أو مشاكل. ولكن بالطبع هذا النظام له تأثير لا يستهان به على حياة الانسان. وثانيهما، المذيعة تحاول أن تغير المفهوم الشائع لهذا النظام، فتركيزها الأول ليس على رحلة "الأشياء" والإنسان الذي لولاه لما كان النظام موجود قط. الإنسان، حسب هذه المذيعة، يلعب الدور الأساسي في هذا النظام، فهو موجود في كل مرحلة من النظام، من الاستخراج إلى الرمي.
في مرحلة الاستخراج... المذيعة تخبرنا بأننا في الوقت الراهن أصبحنا نستهلك مواردنا الطبيعية إلى الدرجة أن الكوكب لم يعد يقدر على الاستيعاب. وعندما يستنفد بلدان "العالم الأول" كل ما عندها من موارد طبيعية، لا تحاول أن تتوقف عن الاستخراج مستهدفةً الاستهلاك الاقتصادي بل تأخذ تستخرج الموارد الطبيعية المطلوبة من بلدان "العالم الثالث" كأنها ممتلكاتها هي، بغض النظر عن وضع الناس في هذه البلدان "غير المتقدمة" وحقهم لهذه الموارد الطبيعية. وأكثر ما لفت نظري في هذا الجزء، هو أن علماء الاقتصاد يتكلمون عن نظام الاقتصاد الاستهلاكي كأنه وضع طبيعي فيتجاهلون طرقات المعيشة التي كانت موجودة قبله وقد لا تزال أكثر تكافؤاً بيئياً. وبالأحرى، الناس على كوكب الأرض في كل البلدان كانوا يعيشون بطريقة لا تضر بالبيئة لمدة قرون، جيلا وراء جيل. لماذا؟ لأنها لا تشتري ولا تستهلك على الدرجة المطلوبة من قبل النظام الاستهلاكي.
هذا ما اندهشني أكثر في هذا البرنامج: أدركت أننا نعيش في نظام لا يحترم الإنسان كرامته وشرفه وحتى إنسانيته، بل يسعي في إهانتها - من خلال الإعلانات الكثيفة الموجودة في كل مكان وخصوصاً على التلفيزيون—حتى تشتغل أكثر لكي تكسب أكثر لكي تضيع هذا النقود بشراء أشياء أكثر، كل هذا لكي يدعم نظام لا يحترمه ولايرحمه. وبالأحرى، كأننا نشتري "الأي بود" أو أي سلع على حساب انسانيتنا. فالمذيعة تجعلنا نتساءل: هل السلع تقابل انسانيتنا؟ وركزت المذيعة كثيرا على هذه النقطة: من المفروض أن تكون أول مسؤلية لأي نظام اقتصادي أو سياسي أن يدعم ويساعد ويحمي. لكن للأسف، نظامنا الاقتصادي الحالي يبيع روحنا من أجل الاستهلاك الدائم والأرباح اللانهائية.

Rationale for Rating

Topic: Consumption of stuff.

Function: Reflecting upon a documentary: Expressing and supporting an opinion.

Lexical complexity:

  • The sample displays a good knowledge of the writer about the specialized vocabulary related to economics and consumption. Examples: الاقتصاد الاستهلاكي – نظام متكافئ – الموارد الطبيعية – تضر البيئة – الاستخراج
  • The writer displays good usage of collocations like: الوقت الراهن – المفهوم الشائع – وضع طبيعي
  • The writer displays a good usage of expressions. Example: the use of لا يستهان بها   in the first paragraph.
  • Displays effective usage of the different derivations of the verbs, though still some misusages appear. Examples of good usages:  فعلتُ – أهان - استهان – الاستيعاب Examples of a flaw in verb derivation: اندهشني however, there is no pattern and the error did not interfere in comprehension.
  • The sample displays a trial of using rhyming and effective verbs like: لا يحترمه ولا يرحمه in the last paragraph.

Structural complexity:

  • The sample displays a high degree of control over grammar and syntax.
  • It displays a good use of some complex structures. Example: ر تكافؤا بيئياً
  • However there are few occasional errors that don't form a pattern.

Discourse:

  • The sample provides a detailed narration and presents the writer's opinion in both past tense and present.
  • Ideas are organized and the relationship between them is clear.
  • Chronology is displayed أولهما – ثانيهما
  • The sample displays a good knowledge and good usage of cohesive devices that helps to produce cohesive paragraphs. For example in the first paragraph:فـ - وكأنه – ولكن بالطبع – , لا تحاول أن تتوقف بل – وبالأحرى   in the second paragraph.
  • The usage of the questionلماذا   in the second paragraph, shows a style that indicates that the writer is carrying a dialogue with the reader.

Example 2

أولا على الأرجح هناك مرشحان رئيسيان الا وهما مرشح من الحزب الديموقرطي ومرشح من الحرب الجمهوري. ولكن من الجدير بالذكر ان هناك مرشحين مختلفين من أحزاب متنوعة والى حد ما هذا التنوع يمثل عبارة عن روح الديموقراطية وفي لب وجوف وقلب الروح هذه نجد التعددية. ولكن في الوقت نفسه الروح والواقع على الأرض شيئان مختلفان أو بالأحرى يسيطر الحرب الديموقراطي والحزب الجمهوري على الانتخابات بشكل كبير. من خلال الفترة ما قبل الانتخابات نجد منافسة شديدة وحتى شرسة بين المرشحين ومن خلال هذه المنافسة التي تسقط في شباك "إن كنت ريحا فقد لقيت إعصارا".

Rationale for Rating

Topic: The elections.

Function: Expressing opinion about a current event.

Lexical complexity:

  • The sample displays a good knowledge of the writer about the specialized vocabulary related to the topic of "elections." For example: مرشح – الأحزاب – التعددية – يسيطر هلى – الانتخابات – منافسة The writer in this sample displays textured use of synonyms such as:لبّ وجوف وقلب ... .
  • Displays good usage of collocations between the adjective and the word, for example: منافسة شديدة شرسة .
  • Displays effective usage of the different derivations of the words, for example: ّع – متنوعة , the writer used the masdar and the adjective effectively and naturally which shows control over verb derivations and their usage.
  • Displays a good ability to use idioms إن كنت ريحا فقد لقيت إعصارا .

Structural complexity: This sample demonstrates a high degree of control over grammar and syntax.

Discourse:

  • The sample demonstrates fluent writing, and a complex discourse.
  • Developmental and organizational principles are displayed in the sample as well as chronology. An example of this is the use of: أولا and the use of خلال فترة ما قبل لاانتخابات.
  • Cohesive devices are displayed effectively, such as the usage of: ولكن من الجدير بالذكر , and the usage of في الوقت نفسه .

Example 3

تطرق الفيلم الوثائقي "النكبة" لأنتاج الجزيرة من نقاط جيدة وبحث عميق ورؤى مهمة، وذلك مع إغفاله لبعض نواحي القضية. فمن نقاط قوة الوثائقي توضيح حقيقة النكبة بأنها لم تكن مسألة تجاوزات عشوائية من طرف بعض الكتائب المنفصلة عن بعض بل كانت مسألة اضطهاد وتهجير وترحيل ممنهجة قصدها تطهير البلاد من أغلبيتها العربية. ولكن مع هذا العمق والدقة نجد ما يتطلب التعديل مثل تبسيط الموقف الانجليز من خلال هذه الفترة، فلم يكون الانجليز مع اليهود على الدوام بل لعبوا على الجانبين ووعدوا لكل طرف أن يمكنوه من تولي البلد فحاولوا أن يمنعوا الهجرة اليهودية من حين لآخر.

Rationale for Rating

Topic: El Nakba النكبة

Function:

  • Reflecting upon a documentary.
  • Displaying a point of strength and a point of weakness in the documentary.
  • Expressing a personal opinion about the documentary.

Lexical complexity:

  • The sample displays a good knowledge of the writer about criticizing the content of the documentary. This is reflected in the following words:  تطرق – أغفل – نقاط قوة الوثائقي
  • The writer displays good usage of collocations like: بحث عميق – تجاوزات عشوائية
  • The sample displays a rich knowledge of vocabulary that is displayed smoothly and naturally, for example:مسالة اضطهاد وتهجير وترحيل ممنهجة
  • The sample also displays a good knowledge and use of specialized vocabulary like: التطهير
  • There is also a good use of verb derivation like هجرة – تهجير

Structural complexity:

  • The sample displays a high degree of control over grammar and syntax. However there are few occasional errors that don't form a pattern.

Discourse:

  • Ideas are organized and the relationship between them is clear.
  • The sample displays a good knowledge and good usage of cohesive devices that help to produce cohesive paragraphs. For example in the first paragraph: لم يكن... بل ...ولكن مع هذا ...

Advanced

Example 1

... الطالب الذي يردرس اللغة العربية في الجامعة قال لي إنّه كان يقود إلى صفه الإمتحان في الساعة الثامنة صباحا، وثم ثلاثة كلاب جئت إلى الشارع أمام سيارتك. ومع أنّ الطالِب لم يضرب الكلاب فإنّه كان من اللازم أن يترك الشارع. بعد ذلك السيارة ضربت شجرة بجانب الشارع. وفوق هذا كله فإنّ رأس الطالب ضربَ وكسرَ الشباك. هو بخير الآن، ولكن بعد الكلام مع الشرطي كان من اللازم أن يتكلم مع دكتور في منطقة الجامعة.
يشعر الناس في المدينة بالسعادة لأن الطالب بخير، ولكنهم يريدون حكومة المدينة أن تساعد في المستقبل. بالنسبة لهم، الكلاب يجب أن تبقى في بيوتها أو مع أصحابها. هكذا فحكومة المدينة ستتحدث عن حادث السيارة والكلاب بعد أسبوع.
في بلدي يسأل الرجل امرأة أن تتزوجه عندما يحبها ويريد أنْ يحبها كل أيام حياته بقية. اذن تقول "نام" ماستعدّ لالعرس. يوفر أب العروس فلوس لالتكاليف الازم عادةً. يتم عقد النكاح قبل العرس. وترسل الأسرتان دعوات الى الاقارب والاصدقاء قبل العرس بايام كثيرةً وبسنة أحياناً. في يوم العرس، يجتمع كل الضيوف في الكنيسة وتمشي العروس إلى العريس ويتكلم رجل الدين ويقبل العروس والعريس وثم يصفران الى مكان العطلة وبعد ذلك يعيشان سعيداً كل ايام حياتين.

Rationale for Rating

In this sample, the writer demonstrates ability to narrate daily and family situations. Narration and description contain detail and are in the past, present and the future. The style is still obviously foreign however the writer shows control over the structure. In this sample, the writer demonstrates ability to write about familiar topics relating to interests and events of, public, and personal relevance by means of narratives and descriptions of a factual nature. This sample also exhibits some variety of cohesive devices, and there is good control of the most frequently used target language syntactic structures.

Intermediate

Example 1: Intermediate-High

أول سنة قضيتها في هذه الجامعة كانت سنة صعبة لي لأنني لم أجدْ معظم محاضراتي ولم أحب المحاضراتي التي أجدتهم. لم يحبني استاذ من اللغاويات. وهذا الموضوع التي أنا متخصصة! واساتذتي لم يقولوا انا كيف نفعل الواجب واصدقائي لم يذهبوا إلى نفس الجامعة ورميلتي في الغرفة لم تنظفْ الغرفة ...

Rationale for Rating

Topic: First year in school, negative experiences

Function: Narrating a personal experience, common events

Lexical complexity: Suitable lexicon for writing about school experiences محاضرات – أستاذ – اساتذة – لغويات – متخصصة -

Structural complexity:

  • Basic sentences. Good trials to use negation in the past: لم أجد , لم يقولوا , لم يذهبوا , لم تنظف
  • Expected grammatical mistakes like defining the noun by both الـ and إضافة الضمير   for example: المحاضراتي
  • Good use of relative clause once أول سنة قضيتها , and then in another, the effect of English is obvious: هذا الموضوع التي أنا متخصصة
  • Inaccuracy in using few verbs such as: و – لأن

Discourse: Limited cohesive devises are displayed: و – لأن

Timeframe: Mostly past tense

Example 2: Intermediate-Mid

مرحبا يا نادية. ما خبرك؟ أنا أسكن في مدينة "سان برنادينو" في ولاية "كاليفورنيا". "سان بارنادينو مدينة صغيرة ولكن عندها ثلاث "مول" ومطار والناس كثيرا. أعيش مع صديقتي واسمها "جيسيكا" ونسكن في شقة بجنب جامية ولية "كاليفورنا". عندنا غرفتين وحمامين وغرفة عيش ومطبخ. نسكن في مطبق عربة.

Rationale for Rating

Topic: Personal experience, simple description of the city and the house

Function: Writing a letter to a friend telling about self

Lexical complexity:

  • Basic verb forms are displayed. Examples: أسكن – أعيش – نسكن
  • Everyday vocabulary is displayed: مرحبا – مدينة صغيرة – مطار – شقة – غرفة
  • Few spelling mistakes are displayed

Structural complexity: There is evidence of control over structure and grammar of simple short sentences.

Discourse:

  • Basic sentences
  • A collection of separate sentences strung together

Timeframe: Mostly in the present tense


Novice

Example 1: Novice-High

Rationale for Rating

Topic: Writer produces simple isolated sentences about self

Function: Basic information about self

Lexical complexity:

  • Writer strictly depends on learned vocabulary
  • Good control of basic vocabulary about self (name, age, home town)

Structural complexity:

  • Although sentences produced are still short, there is clearer control of sentence structure (compared to the previous levels)
  • Errors in the most basic syntactic structures

Discourse: Short text made of simple unconnected sentences

Timeframe: None

Stylistic Features: None

Example 2: Novice-Mid

Rationale for Rating

Topic: Writer produces simple isolated sentences about self

Function: A letter that contains simple greetings and basic information about self

Lexical complexity:

  • Writer strictly depends on learned vocabulary
  • Limited vocabulary but writer attempts to use it creatively to express ideas
  • Capable of shaping and connecting letters with relative success using Naskh script to form word

Structural complexity:

  • Simple short sentences which are almost telegraphic in nature
  • Errors in the most basic syntactic structures
  • Writing produced indicates that writer is only aware of the semantic value of words but not grammatical function

Discourse: None

Timeframe: None

Stylistic Features: None

Example 3: Novice-Low

Rationale for Rating

Topic: Writer combines learned words to write a sentence about a picture.

Function: None.

Lexical complexity:

  • Writer strictly depends on learned vocabulary.
  • Limited vocabulary but writer attempts to recombine to form a two-word sentence.
  • Capable of shaping and connecting letters with relative success using Naskh script to form targeted word.

Structural complexity:

  • Simple two-word sentences which are almost telegraphic in nature.
  • Errors in the most basic syntactic structures.
  • Sentence structure is clearly affected by L1

Discourse: None.

Timeframe: None.

Stylistic Features: None.