Print This

القراءة

المبتدئ      |     المتوسط      |      المتقدم      |      المتفوّق       |      المتميّز

تمهيد

تصف إرشادات أكتفل للكفاءة اللغوية لعام 2012 – القراءة خمسة مستويات رئيسة للكفاءة وهي المتفوق والمتميز والمتقدم والمتوسط والمبتدئ.  يمثل وصف كل مستوى رئيس طيفاً محدداً من المقدرات. تشكل هذه المستويات مجتمعة تسلسلاً هرمياً يشتمل فيه كل مستوى على المستويات الأدنى منه. تنقسم المستويات الرئيسة للمتقدم والمتوسط والمبتدئ إلى مستويات ثانوية هي الأعلى والأوسط والأدنى. ومستويات المتقدم الثانوية مُحدَثة، مما يجعل توصيفات القراءة موازية لتوصيفات مستويات المهارات الأخرى.

إن القراءة مهارة تفسيرية. ويعتمد استيعاب المقروء على كم المعلومات التي يتمكن القارئ من استخلاصها من النص والاستنتاجات والعلاقات التي يستطيع إيجادها ضمن النص وعبر نصوص أخرى. تصف إرشادات الكفاءة للقراءة كيف يفهم القارئ النص المكتوب من خلال وصف المهام التي يستطيع القارئ القيام بها في أنواع مختلفة من النصوص المقروءة في أحوال مختلفة. إن الإرشادات لا تصف كيف تتطور مهارات القراءة، ولا كيف يتعلم المرء كيف يقرأ، ولا العمليات الذهنية المتعلقة بهذا النشاط. بل المقصود بها وصف ما يستطيع القارئ فهمه مما يقرأ.

إن هذه الإرشادات تنطبق على القراءة التفسيرية (أي غير التفاعلية) والتفاعلية (أي التشاركية بين شخصين أو أكثر، كالرسائل النصية والبريد الإلكتروني).

إن التوصيفات المكتوبة لكفاءة القراءة يصاحبها على الشابكة عيّنات من النصوص والمهام الوظيفية القرائية في كل مستوى رئيس.

يمكن استخدام إرشادات أكتفل للكفاءة اللغوية لعام 2012– القراءة لأغراض تربوية غير ربحية فقط، على شرط تقديمها كاملة دون تحريفات وأن تعزى لأكتفل.


المتميّز

يستطيع القارئ في المستوى المتميز فهم نصوص من أنواع عديدة في مجال واسع من المواضيع المألوفة وغير المألوفة. لا يقتصر الفهم على كون المادة مألوفة له بل أيضاً على امتلاكه ناصية اللغة بما في ذلك حصيلة مفردات واسعة وفهم للتراكيب المعقدة وتجربة لغوية ضمن الثقافة الهدف. إن القارئ في المستوى المتميز قادر على الاستنتاج من دلائل نصية وغير نصية.

يفهم القارئ في المستوى المتميز نصوصاً تستخدم مفردات دقيقة ومتخصصة وتراكيب قواعدية معقدة. تتميز هذه النصوص باحتوائها على نقاشات جدلية ورأي مؤيد بالحجج، وافتراضات، واستخدام صياغة لغوية مجردة كما ترد في القراءات الأكاديمية والمهنية. وتكون هذه النصوص تحليلية أو استنتاجية عادة وتحوي إشارات ثقافية.

إن القارئ في المستوى المتميز يستطيع فهم نصوص مطولة ذات طبيعة مهنية أو أكاديمية أو أدبية. وبالإضافة إلى ذلك إنه واع للصفات الجمالية للغة وأساليبها الأدبية، لكنه قد لا يفهم تماماً النصوص المشتملة على إشارات وافتراضات ثقافية.

 

View sample


المتفوّق

يتمكن القارئ في المستوى المتفوق من فهم طيف واسع من الأنواع الأدبية بما فيها النصوص المهنية والتقنية والأكاديمية. تتميز هذه النصوص بواحدة أو أكثر من الصفات الآتية: مستوى رفيع من التجريد، دقة وتفرد في استخدام المفردات، كثافة المعلومات، إشارات ثقافية، تراكيب معقدة. يستطيع القارئ استيعاب المعلومات المستنتجة والضمنية، وكذلك النغمة ووجهة النظر، ويستطيع متابعة نقاشات جدلية مقنعة إلى حد بعيد.  ويستطيع فهم تحولات غير متوقعة في التفكير في سياق مواضيع معقدة.

والقارئ في المستوى المتفوق قادر على فهم كتابة موجهة لجماهير محددة، وفي أنواع من اللغة منها التاريخي والإقليمي والعامي. ويستطيع هذا القارئ تقدير ثراء النص المكتوب. إن القارئ في المستوى المتفوق يستوعب ويقدر النصوص ذات المفردات الدقيقة قليلة الشيوع، والتراكيب البلاغية لنقل معلومات دقيقة أو متخصصة رفيعة. وتكون هذه النصوص عادة من طول المقالة أو مقتطفات من نصوص أطول.

يفهم القارئ في المستوى المتفوق لغة من ضمن الإطار الثقافي ويفهم استخدام الكاتب ظلال المعاني ودقة التعبير. ومع ذلك فإنه قد يجد صعوبة في فهم بعض أنماط اللغة غير النموذجية فهماً تاماً.

 

View sample


المتقدم

يستطيع القارئ في المستوى المتقدم فهم الفكرة الرئيسة والتفاصيل المؤيدة لنصوص أصيلة سردية أو وصفية. يمكنه التعويض عن نقص مفرداته أو معرفته القواعدية باستخدام الدلائل السياقية. ويساعد الاستيعاب كذلك قواعد اللغة، كتطابق الصفة والموصوف، ومكان الفعل في الجملة، وغير ذلك. وحين تكون المادة مألوفة للقارئ المتقدم فإنها تمكنه من أن يستمد بعض المعنى من نصوص مباشرة جدلية (مثلاً التعرف على موضوع الجدل).
يستطيع القارئ في المستوى المتقدم فهم نصوص واضحة ذات تركيب متوقع، ويكون النثر فيه عموماً غير معقد، والمادة تتناول مواضيع في الاهتمات العامة من العالم الواقعي.

يبدي القارئ في المستوى المتقدم استقلالاً في مقدرته على قراءة مادة جديدة بالنسبة له. فلديه تمكن كافٍ من قواعد اللغة ليفهم ترتيب الكلام في الجملة والأزمنة وتسلسل العناصر طبقاً للزمن. إلا أن هذا القارئ قد يجد صعوبة في فهم نصوص تعالج قضايا بصورة مجردة.

المتقدم الأعلى

يستطيع القارئ في المستوى الثانوي المتقدم الأعلى فهم نصوص سردية ووصفية عادية من أي طول فهماً تاماً بيسر، وكذلك مادة بيانية معقدة. يستطيع متابعة النقاط الأساسية في نصوص جدلية في مجالات ذات اهتمامات ومعرفة خاصة. وعلاوة على ذلك، إنه قادر على فهم أجزاء من النصوص ذات المواضيع والحالات غير المألوفة. يستطيع هذا القارئ تجاوز استيعاب الحقائق في نص ما نحو معرفة الاستنتاجات التي قصدها الكاتب. ومما يسمح بفهم أعداد كبيرة من النصوص المتنوعة هو إدراكه للصفات الجمالية للغة وأنماطها الأدبية. قد يحصل سوء الفهم حين تكون النصوص معقدة تركيبياً وفكرياً.

المتقدم الأوسط

يتمكن القارئ في المستوى الثانوي المتقدم الأوسط من فهم النصوص السردية والوصفية كالوصف المسهب للأشخاص والأماكن والأشياء، والسرد حول أحداث في الماضي والحاضر والمستقبل. وتعكس هذه النصوص القواعد القياسية المستخدمة في اللغة المكتوبة مما يتيح للقارئ التنبؤ بما سيقرأ. يفهم القارئ الفكرة الرئيسة والحقائق والتفاصيل المتعددة. يُستمد الاستيعاب ليس من الموقف والمعرفة ضمن المادة المقروءة فحسب، بل من معرفة باللغة نفسها كذلك. يستمد القارئ في هذا المستوى بعض المعنى من نصوص في مستوى أعلى تركيبياً وفكرياً، وأكثر تعقيداً.

المتقدم الأدنى

يستطيع القارئ في المستوى الثانوي المتقدم الأدنى فهم نصوص سردية ووصفية عادية مع فهم واضح للقواعد المستخدمة، ولو أن الاستيعاب قد يكون غير متسق. وتحوي هذه النصوص عموماً مفردات وتراكيب عالية الشيوع. يفهم القارئ الأفكار الرئيسة وبعض التفاصيل المؤيدة. ويُستمد الاستيعاب أساساً من معرفة بالسياق والمادة. ويصعب على القارئ في هذا المستوى فهم نصوص أكثر تعقيداً.

 

View sample


المتوسط

يستطيع القارئ في المستوى المتوسط فهم معلومات منقولة بنصوص بسيطة متوقعة ذات ترابط ضعيف. ويعتمد القارئ على دلائل سياقية. ويفهم المعلومات بسهولة تامة إذا كان شكل النص مألوفاً كنشرة الأحوال الجوية أو إعلانات اجتماعية.

يفهم القارئ في المستوى المتوسط نصوصاً تسوق معلومات أساسية كتلك الموجودة في الإعلانات، ولوحات الإعلان والمنتديات على الشابكة. وتكون هذه النصوص غير معقدة ولها أنماط مألوفة في نقل المعنى. والنص في أدنى حالات الترابط ومنظم أساساً بصورة جمل منفردة تتكون أساساً من مفردات عالية الشيوع.

ويكون استيعاب القارئ المتوسط في أفضل أحواله حين يحصل على المعنى من نصوص بسيطة مباشرة. يستطيع فهم رسائل موجودة في سياقات مألوفة يومية. في هذا المستوى قد لا يستطيع القارئ فهم نصوص مفصلة أو نصوص تكون فيها المعرفة  بقواعد اللغة أمر أساسي لفهم التسلسل الزمني والأزمنة الرئيسة.

المتوسط الأعلى

في المستوى الثانوي المتوسط الأعلى يستطيع القارئ فهم نصوص قصيرة غير معقدة فهماً تاماً بيسر، وهي تنقل معلومات أساسية حول مواضيع شخصية واجتماعية يرفدها القارئ بمعرفته أو باهماماته الخاصة ويستطيع هذا القارئ أيضاً  فهم نصوص مترابطة تتسم بالسرد والوصف، بالرغم من وجود فجوات في الفهم بسبب معرفته المحدودة بالمفردات والتراكيب وقواعد الإنشاء في اللغة.

المتوسط الأوسط

يستطيع القارئ في المستوى الثانوي المتوسط الأوسط فهم نصوص قصيرة غير معقدة تنقل معلومات أساسية وتتناول مواضيع شخصية واجتماعية أساسية  يرفدها القارئ بمعرفته أو باهماماته الخاصة، ولو أن بعض سوء الفهم قد يحدث. قد يستمد القارئ في هذا المستوى بعض المعنى من نصوص وصفية سردية قصيرة مترابطة تتناول مواضيع مألوفة.

المتوسط الأدنى

يستطيع القارئ في المستوى الثانوي المتوسط الأدنى فهم بعض المعلومات من نصوص في أبسط حالات الترابط وتتناول عدداً محدوداً من الحاجات الشخصية والاجتماعية، وقد يكون هناك سوء فهم متواتر. يجد القارئ في هذا المستوى صعوبة في استخلاص المعنى من نصوص مترابطة من أي طول.

 

View sample


المبتدئ

يستطيع القارئ في المستوى المبتدئ فهم كلمات مستعارة أو مشتركة، وعبارات محفوظة في سياق واضح.

إن القارئ في المستوى المبتدئ قادر على استخلاص كمية محدودة من المعلومات من نصوص ذات مواضيع أو سياق مألوف مثل وصل الفندق أو فاتورة بطاقة الائتمان أو خريطة الأحوال الجوية. يعتمد القارئ في المستوى المبتدئ اعتماداً كبيراً على معرفته الخاصة ويحتاج إلى دعم غير لغوي كالصور في خريطة الطقس أو تصميم فاتورة بطاقة الائتمان للحصول على المعنى.

يستطيع القارئ في المستوى المبتدئ فهم نص حين يستطيع التنبؤ بالمعلومات الموجودة في النص. إن التعرف على الكلمات الأساسية والمستعارة والعبارات المحفوظة في المستوى المبتدئ تجعل الفهم ممكناً.

المبتدئ الأعلى

يستطيع القارئ في المستوى الثانوي المبتدئ الأعلى أن يفهم بسهولة وبشكل تام نسبياً كلمات أساسية ومشتركة وعبارات محفوظة في عدد من النصوص ذات السياق الواضح. وإذا كان قد تعلم المفردات فإنه يستطيع فهم لغة متوقعة كالتي توجد في جداول مواعيد القطارات وخرائط الطرق واللافتات الطرقية. وفي هذا المستوى عموماً هو قادر على أن يستمد المعنى من نصوص قصيرة غير معقدة تنقل معلومات أساسية ومحتوية على سياق أو دعم غير لغوي.

المبتدئ الأوسط

إن القارئ في المستوى الثانوي المبتدئ الأوسط قادر على التعرف على حروف الأبجدية أو المقاطع أو الأشكال في أنظمة الكتابة الأخرى. ويمكنه التعرف على عدد من الكلمات والعبارات في سياقها، بما في ذلك الكلمات المشتركة والمستعارة، ولكنه نادراً ما يفهم مادة تزيد عن العبارة المنفردة. وإعادة القراءة ضرورية غالباً.

المبتدئ الأدنى

يمكن للقارئ في المستوى الثانوي المبتدئ الأدنى التعرف على عدد محدود من الحروف والرموز الأخرى. ويستطيع أحياناً التعرف على كلمات ذات شيوع واسع أو عبارات إذا كان لها سياق داعم قوي.

 

View sample